منتدى العجاجي الإلكتروني
اهلا بكم في منتدى العجاجي الألكتروني

منتدى العجاجي الإلكتروني

ديني . عشائري . إجتماعي . ثقافي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
اهلا بكم في منتدى العجاجي الألكتروني
منتدى العجاجي الإلكتروني لكل عشيرة العجاج كل العجاج ونرحب بالجميع وندعم جميع الصفحات التي تحمل نفس الأسم
إلى هذه اللحظة يعتبر منتدى العجاجي الإلكتروني و صفحة عشيرة العجاج على الفيس بوك الناطق الوحيد والرسمي للعشيرة وسوف يتم وضع اعلان في هذا المكان في حال تم الاستعانة بالمواقع الرديفة للموقع ..مع تحيات إدارة المنتدى..
موقع ومنتدى العجاجي الإلكتروني للمراسلة على البريد * Rahaf7598@gmail.com *
ندعوكم للتسجيل في المنتدى وطرح ارئكم ويسرنا ان تكون من الاعضاء المؤسسين
المواضيع الأخيرة
» الحلال والحرام 2
الجمعة أغسطس 17, 2018 5:49 pm من طرف Admin

» سلسلة الحلال والحرام (1)
الجمعة أغسطس 17, 2018 5:39 pm من طرف Admin

» صلة الرحم
الأربعاء أغسطس 01, 2018 10:20 pm من طرف رعد

» سلسلة الأحاديث الواردة في صلة الرحم
الإثنين يوليو 30, 2018 11:21 pm من طرف رعد

» فصيح الملا أحمد شاعر العجاج
السبت يوليو 28, 2018 11:43 pm من طرف رعد

» مناقب عجاجي 1
السبت يوليو 28, 2018 11:39 pm من طرف رعد

» مناقب عجاجي
السبت يوليو 28, 2018 11:38 pm من طرف رعد

» تسئلني حلوة المبسم
الثلاثاء يوليو 17, 2018 3:05 am من طرف رعد

» الهمزة على السطر او على الواو ؟
الأحد يوليو 15, 2018 2:32 am من طرف رعد

متابعينا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 الحلال والحرام 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
أدارة
أدارة


المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 19/07/2012
العمر : 34

مُساهمةموضوع: الحلال والحرام 2   الجمعة أغسطس 17, 2018 5:49 pm

الحلال والحرام 2

المحرم من الأطعمة

8- إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم (173) إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار ولا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم (174) أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة فما أصبرهم على النار (175)
9- فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا (160) وأخذهم الربوا وقد نهوا عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل وأعتدنا للكافرين منهم عذابا أليما (161) 
10- حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم (3)
11- ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون (121)
12- قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله بهفمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم (145)
13- الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون (157)
14- إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن الله غفور رحيم (115) ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون (116) متاع قليل ولهم عذاب أليم (117) وعلى الذين هادوا حرمنا ما قصصنا عليك من قبل وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون (118) 

الأحاديث الواردة في النهي عن (أكل الحرام)

1-* (عن المقدام بن معد يكرب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه لا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السبع، ولا لقطة معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه «1» فإن لم يقروه فله أن يعقبهم بمثل قراه)  .
2-* (عن جابر بن عبد الله- رضي الله عنهما- أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو بمكة عام الفتح: «إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة  والخنزير والأصنام، فقيل: يا رسول الله أرأيت شحوم الميتة فإنه يطلى بها السفن، ويدهن بها الجلود، ويستصبح  بها الناس، فقال: لا، هو، حرام. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك: قاتل الله اليهود، إن الله لما حرم شحومها جملوه  ثم باعوه فأكلوا ثمنه» )   .
3-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال، أمن الحلال أم من حرام) *  .
4-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «يا أيها الناس! إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين.
فقال: يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم (المؤمنون/ 51) وقال: يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم (البقرة/ 172) ثم ذكر الرجل يطيل السفر. أشعث أغبر. يمد يديه إلى السماء. يا رب! يا رب! ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟» ) * .

لأحاديث الواردة في النهي عن (أكل الحرام) معنى

5-* (عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اجتنبوا السبع الموبقات»  . قالوا:
يا رسول الله وما هن؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا،وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات «1» المؤمنات الغافلات» ) *  .
6-* (عن أبي حميد الساعدي- رضي الله عنه- قال: استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من الأزد يقال له «ابن اللتبية» (قال عمر وابن أبي عمر: على الصدقة) فلما قدم قال: هذا لكم، وهذا لي أهدي لي، قال:
فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه وقال: «ما بال عامل أبعثه فيقول: هذا لكم وهذا أهدي لي أفلا قعد في بيت أبيه أو في بيت أمه حتى ينظر أيهدى إليه أم لا؟ والذي نفس محمد بيده! لا ينال أحد منكم فيها شيئا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه بعير له رغاء  أو بقرة لها خوار  أو شاة تيعر  ثم رفع يديه حتى رأينا عفرتي إبطيه  ثم قال: «اللهم هل بلغت» مرتين).
7-* (عن أبي مسعود الأنصاري- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب، ومهر البغي «8» ، وحلوان الكاهن «9» )  .
8-* (عن خولة الأنصارية- رضي الله عنها- قالت: «سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة» )  .
9-* (عن أم سلمة- رضي الله عنها- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إلي، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع، فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه، فإنما أقطع له قطعة من النار» )  .
10-* (عن عبادة بن الصامت- رضي الله عنه-، قال: إني من النقباء الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بايعناه على أن لا نشرك بالله شيئا ولا نسرق، ولا نزني ولا نقتل النفس التي حرم الله، ولا ننهب، ولا نعصي، بالجنة إن فعلنا ذلك، فإن غشينا من ذلك شيئا كان قضاء ذلك إلى الله» )  .
11-* (عن كعب بن عجرة- رضي الله عنه- قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم «أعيذك بالله يا كعب بن عجرة من أمراء يكونون (من) بعدي، فمن غشي أبوابهم فصدقهم في كذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ولا يرد علي الحوض، ومن غشيأبوابهم أولم يغش فلم يصدقهم في كذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه، وسيرد علي الحوض.
يا كعب بن عجرة! الصلاة برهان، والصوم جنة «1» حصينة. والصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار، يا كعب بن عجرة! إنه لا يربو لحم نبت من سحت «2» إلا كانت النار أولى به» )  .
12-* (عن وائل بن حجر- رضي الله عنه- أنه قال: جاء رجل من حضرموت ورجل من كندة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال الحضرمي: يا رسول الله، إن هذا قد غلبني على أرض كانت لأبي. فقال الكندي: هي أرضي في يدي أزرعها ليس له فيها حق. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للحضرمي «ألك بينة؟» قال: لا. قال:
«فلك يمينه» . قال: يا رسول الله إن الرجل فاجر لا يبالي على ما حلف عليه، وليس يتورع من شيء.
فقال «ليس لك منه إلا ذلك» فانطلق ليحلف، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أدبر: «أما لئن حلف على ماله ليأكله ظلما، ليلقين الله وهو عنه معرض» ) *  .
13-* (عن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه- قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخطب الناس فقال:
«لا والله! ما أخشى عليكم، أيها الناس إلا ما يخرج الله لكم من زهرة الدنيا» فقال رجل: يا رسول الله! أيأتي الخير بالشر؟ فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم: ساعة.
ثم قال «كيف قلت؟» قال: قلت: يا رسول الله! أيأتي الخير بالشر؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن الخير لا يأتي إلا بخير، أو خير هو؟ إن كل ما ينبت الربيع يقتل حبطا  أو يلم. إلا آكلة الخضر.
أكلت حتى إذا امتلأت خاصرتاها استقبلت الشمس.
ثلطت أو بالت. ثم اجترت، فعادت فأكلت. فمن يأخذ مالا بحقه يبارك له فيه. ومن يأخذ مالا بغير حقه فمثله كمثل الذي يأكل ولا يشبع» )  .
14-* (عن ابن عمر- رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقبل صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول» )  من الآثار وأقوال العلماء والمفسرين الواردة في النهي عن (أكل الحرام)
1-* (عن ابن عباس- رضي الله عنهما- في قوله تعالى ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام (البقرة/ 188) قال: هذا في الرجل يكون عليه مال وليس عليه فيه بينة فيجحد المال ويخاصمهم إلى الحكام، وهو يعرف أن الحق عليه، وقد علم أنه آثم، آكل حرام) * .
2-* (عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال: لا يقبل الله صلاة امرىء في جوفه حرام) * .
3-* (قال ابن رجب- رحمه الله-: «أكل الحرام وشربه ولبسه والتغذي به سبب موجب لعدم إجابة الدعاء».
4-* (قال قتادة عند قوله تعالى ولا تأكلوا أموالكم.. اعلم يا بن آدم أن قضاء القاضي لا يحل لك حراما، ولا يحق لك باطلا، وإنما يقضي القاضي بنحو ما يرى وتشهد به الشهود، والقاضي بشر يخطىء ويصيب، واعلموا أن من قضي له بباطل أن خصومته لم تنقض حتى يجمع الله بينهما يوم القيامة فيقضي على المبطل للمحق بأجود مما قضى به للمبطل على المحق في الدنيا» )  .
5-* (قال ابن كثير عند قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم (البقرة/ 172) يقول تعالى آمرا عباده المؤمنين بالأكل من طيبات ما رزقهم تعالى، وأن يشكروه تعالى على ذلك إن كانوا عبيده، والأكل من الحلال سبب لتقبل الدعاء والعبادة، كما أن الأكل من الحرام يمنع قبول الدعاء والعبادة» ) * .
6-* (وقال عند قوله تعالى: يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا. (البقرة/ 168) يبين أنه الرازق لجميع خلقه، فذكر في مقام الامتنان أنه أباح لهم أن يأكلوا مما في الأرض في حال كونه حلالا من الله طيبا أي مستطابا في نفسه غير ضار للأبدان ولا للعقول، ونهاهم عن اتباع خطوات الشيطان، وهي طرائقه ومسالكه فيما أضل أتباعه فيه من تحريم البحائر والسوائب والوصائل ونحوها» ) *.
7- سئل أحمد عن معنى المتقين في قوله تعالى إنما يتقبل الله من المتقين (المائدة/ 27) فقال:
يتقي الأشياء فلا يقع فيما لا يحل» ).
8-* (قال أبو عبد الله الناجي الزاهد- رحمه الله-: خمس خصال بها تمام العمل: الإيمان بمعرفة الله- عز وجل- ومعرفة الحق، وإخلاصالعمل لله، والعمل على السنة، وأكل الحلال، فإن فقدت واحدة لم يرتفع العمل، وذلك إذا عرفت الله- عز وجل- ولم تعرف الحق لم تنتفع، وإذا عرفت الحق ولم تعرف الله لم تنتفع. وإن عرفت الله وعرفت الحق ولم تخلص العمل لم تنتفع، وإن عرفت الله وعرفت الحق وأخلصت العمل ولم يكن على السنة لم تنتفع، وإن تمت الأربع ولم يكن الأكل من حلال لم تنتفع) .
9-* (قال وهب بن الورد: «لو قمت مقام هذه السارية لم ينفعك شيء تنظر ما يدخل في بطنك حلال أو حرام» ) .
10-* (قال ابن رجب عند قوله تعالى يا أيها الرسل كلوا من الطيبات.. (الأنبياء/ 51) المراد بهذا أن الرسل وأممهم مأمورون بالأكل من الطيبات التي هي الحلال وبالعمل الصالح، فمتى كان الأكل حلالا فالعمل الصالح مقبول، فإذا كان الأكل غير حلال فكيف يكون العمل مقبولا؟» )  .

من مضار (أكل الحرام)

1- حرمان إجابة الدعاء.
2- دليل على خسة النفس ودناءتها.
3- طريق مؤد إلى النار وغضب الجبار.
4- يورث البعد عن الله، والمقت من الناس.
5- أكل الحرام يحبط ثواب العمل الصالح والكلم الطيب.
6- دليل على ضعف الدين وعدم اليقين.
7- ضياع الحقوق بين الناس.
8- أكل الحرام ضار بالأبدان والعقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ajaje.rigala.net
 
الحلال والحرام 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العجاجي الإلكتروني :: القسم الديني :: السنة النبوية-
انتقل الى: